السبت، 27 يونيو 2015

ماهو نظام يونكس UNIX ؟

ماهو نظام يونكس UNIX ؟

 
كل نظام تشغيل يحقق معاير POSIX ويسمى يونكس أي أنه ليس نظام واحد, هذه المعايير تضمن عمل البرنامج المصمم على إحداها في الأخرى وكانت بداية هذه الأنظمة في مطلع 1970 في مختبرات بيل حيث صنع أول يونكس وقد كتب هذا النظام على لغة C لضمان عمل أي نوع من الأجهزة بحيث يكون مستقلا عن العتاد Hardware وبعد فترة تم نشر الملف المصدري Source Code للإصدار الخامس من النظام الذي سمي System V إلى الجامعات ومن وقتها أصبح هذا النظام نظاما علميا وللأغراض الخاصة (تكلفة عالية وبحاجة إلى أجهزة سوبر خاصة) وقد أنتج أشباه كثيرة له من أكثر من شركة وأيضا كان هناك مشروع متوافق معه ولكن كتب بطريقة مختلفة سمي BSD أي توزيعة برمجيات بيركيلي Distribution Software Berkeley وكانت كل هذه الأنظمة تتطور داخل الشركات بشكل مغلق ويقتصر إستعمالها على مراكز البحث العلمي والجامعات والأجهزة العسكرية وعلى الرغم من قدم هذه الأنظمة إلا أنها منذ البداية أنظمة متعددة المهام والمستخدمين وتربط بشبكات (قبل إختراع الإنترنيت) وآمنة, وفي المقابل كان هناك أنظمة رخيصة وإستهلاكية خالية من أي مزايا شائعة في الأسواق للإستخدام المنزلي وغير متوافقة مع المعايير القياسية.
 
ماهو نظام لينكس LINUX ؟
 
هو نظام يونكس حر ومجاني ومفتوح المصدر بدأه Linus Benedict Torvalds في عام 1991 عندما كان طالبا في الجامعة يأمل أن يكون لديه يونكس على جهازه في البيت, بدأ مشروعه من نظام يونكس تعلمي إسمه Minix وقام بتطويره وإعادة كتابة نظام تشغيل كامل المزايا من الصفر ليتفوق ليس فقط على الأنظمة العادية بل وعلى أنظمة يونكس الأخرى ثم وضع الملفات على الإنترنيت وكون مشروع نواة لينكس Kernel, وقد أصبح يشاركه الأن أكثر من ألف مبرمج في تطوير النواة لوحدها وهو نظام يعمل على معظم الأجهزة منها
IA (32-bit Intel Arch x86 Including Pentium & AMD
Itanium & Other 64-bit
Power PC (Apple,Motorola, IBM & Other
Alpha
Sparc
MainFrame
M68K from Motorola
......... and Much More
 
ماهي البرامج الحرة ؟
 
هي طريقة متبعة لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على إحتكار المعلومة بل على نشرها, خرج بالفكرة Richard M.Stallman مؤسس مؤسسة البرامج الحرة Free Software Foundation حيث يمكن لأي كان أن يحصل على الملف المصدري للينكس أو أن يعمل نسخ ويوزعها مجانا أو يبيعها.
 
هل هو نظام سهل مثل ويندوز أم صعب مثل الدوس ؟
 
إنه نظام مرن يمكن أن يكون مثل هذا أو ذاك, فهو قد يتفوق على ويندوز في الجمال والسهولة مثلا إذا إستعملت ال KDE فيمكنك أن تجعل القوائم شفافة ويمكنك أن تجعل الأزرار بأشكال رائعة جدا, وإذا كنت تريدنظام ليعمل على جهاز متخلف كنتَ تريد أن ترميهكمخدما صامتا أو جدار ليحمي شبكتك ولا تريد تلك الواجهات المترفة فذلك أيضا ممكن.
 
في الحقيقة عندما نتحدث عن نظام تشغيل نعني البرنامج الذي يقع بين البرامج التطبيقية والأجهزة المادية ويسهل على هذه الوصول إلى تلك أحيانا للحماية أما التعامل مع العنصر البشري فهو ليس من وظيفة نظام التشغيل بل من وظيفة البرامج التطبيقية ولكن سبب الخلط هو أن أنظمة التشغيل التجارية تأتي مع برامج وواجهات يراها المستخدم فيحسبها من نظام التشغيل فيصبح السؤال هنا هل يوجد للينكس واجهات رسومية وبرامج سهلة الإستعمال؟
الجواب هو نعم, نظرا لأن هناك ملايين الملايين من البرامج التطبيقية والواجهات للينكس.
 
هل سأكون بحاجة إلى الحصول وتثبيت كل برنامج لوحده؟
 
لا, فهنا يأتي دور التوزيعة وهي عبارة عن أقراص مدمجة (من قرص إلى سبعة أقراص وعادة ثلاثة وقد تكون في أقراص DVD)
عملتها شركة مثل ريدهات وماندريك أو جمعية خيرية ديبيان تحتوي على على برنامج إعداد واللينكس والآلاف من البرامج التطبيقية والتي تتراوح ما بين 2000 إلى 8000 حزمة برمجية, بالإضافة إلى ملفات مساعدة بحيث أن كل ما عليك هو وضع القرص وتشغيل هذا البرنامج.
 
هل يدعم اللغة العربية ؟
 
نعم, فالعالمية ودعم كل اللغات موجود ضمن نواة لينكس إن كان مجرد دعم أو حتى أن يترجم بشكل كامل, أي ليس عليك أن تنتضر حتى يتكرمون بعد سنة من إصدار نسخة Enabled أو Local ولكن يوجد بعض البرامج كما في أي نظام لا يعلم مبرمجها عن طبيعة اللغة العربية بشكل جيد والجهد الكبير المبذول لتعريب تلك البرامج لمؤسسة عرب آيز Arab Eyes أي العيون العربية ولفظها يعني تعريب باللغة الإنجليزية.
 
بماذا يمتاز عن غيره ؟
 
ـ أسرع وأقوى وآمن وأكثر تباتا واستقرارا ولا يعلق وهو وعلمي وموثوق.
ـ صمم من الأساس ليكون نظام شبكات ونظام محمي وصمم ليدوم .
ـ إنخفاض كلفة الإدامة.
ـ حر ومجاني وغير إحتكاري وهو ملك لأي شخص في العالم GPL.
ـ قادر على بناء نفسه بنفسه Self Contained.
ـ Backword Compitablity.
ـ Well Documented, على عكس الوندوز حيث يحوي ال Undocumented API's.
ـ يكشف الأخطاء المصنعية والتلاعب بالمواصفات ويقدم حلولا.
ـ عالمي ويدعم لغات متعددة منها العربية عن طريق ال Unicode.
ـ خال من الفيروسات والجواسيس.
ـ متعدد المستخدمين والمهام وخيوط المعالجة وتعدد المعالجات وفيه الإشتراك في الزمن.
ـ التحكم في أولويات البرامج.
ـ كامل الأدوات ولغات البرمجة.
ـ يمكن تركيب الأدوات لأتمتة الأعمال.
ـ ملايين الملايين من البرامج في إنتظارك.
ـ سريع التطور, والمزايا الجديدة تنطبق حتى على البرامج القديمة وليس على البرامج التي صممت لها.
ـ يعطيك بيئة التكنولوجيا المتطورة في عالم Unix على الأجهزة الشخصية.
ـ مطابق للمواصفات والمقاييس مثل .............Posix, Ansi, Iso, And Much More.
ـ مدعوم من شركات ضخمة وتاريخية مثل IBM.
 
أليس وندوز متعدد المهام ؟
 
كلا, إنه يظهر كذلك فقط, إذا كنت تطبع على طابعة بطيئة أو كنت تقرأ ملف من قرص مدمج قديم أو تنسخ ملف حجمه كبير أو تفك ضغط ملف يزيد حجمه عن 500 ميجا فإن الجهاز كله يصبح بطيئا ويعلق وزر الإلغاء لن يعمل حتى تنتهي تلك العملية.
 
لماذا أحتاج لكل هذه المزايا طالما أن ويندوز يعمل ؟
 
لعدة أسباب وهي:
ـ عدم الأمان من الفيروسات والجواسيس والثغرات المتعمدة.
ـ حقوق الملكية الفكرية و Eula.
ـ عدم الإستقرار وهذا يعني شيئين:
+ عدم وجود معايير قياسية معتمدة لدى هيئات مستقلة فهو تحكمه السوق فإذا غضبوا على شركة ما فإن برامجها تتوقف عن العمل في وندوز, والبرامج المصممة لموضة 98 لا تعمل بالضرورة في الموضة الجديدة.
+ تعليق الجهاز بسبب وبدون سبب مثل الشاشة الزرقاء و Send Bug-Report و Illegal Operation وما إلى ذلك.....
ـ يدفعونك دائما لشراء المزيد.
ـ عند طلب الدعم والشكوى من التعليق المتكرر يجيبونك بأن تشتري المنتج الجديد أو ربماأنه فيروس وعليك إعادة التنزيل أو يتهمونك بالغباء وأنه عليك إغلاق الجهاز بطريقة صحيحة أو عليك إضافة المزيد من الذاكرة.
ـ عدم توفر برامج مجانية موثقة (غالبا تجريبية) وقلة المشاريع العلمية.
ـ لا يناسب المشاريع الكبيرة وطويلة الأجل.
ـ لا يناسب المشاريع ذات الطابع الحكومي أو السري لأنك لا تستطيع التأكد من أنه يقوم بالعمل المطلوب فقط لأن الملف المصدري غير متوفر.
 
حقوق الملكية ؟ ومن يهتم ؟ وما هي Eula ؟
 
 Eula يقصد بها End User License Argument
مع الزمن تتجه الدول إلى توقيع إتفاقية التجارة الحرة التي تلزم بالحفاظ على الملكية الفكرية, والمطالبة بالقضاء على مروجي ومستعملي النسخ المقرصنة وكل الأعذار التي تعدها أن تنفع في شيء بسبب Eula.
ـ لقد جاء مع الجهاز.
ـ أنا لم أنسخ شيءً.
ـ صديقي لديه نسخة مرخصة وأنا أستعملتها ولم أنسخها.
ـ لقد قال لي البائع أنها أصلية.
 
كل هذه الأشياء لن تنفعك في شيء وستدفع المعلوم.
أما عن Eula فهي إتفاقية المستخدم / المنتفع الأخير (أي ليس مُهِمّاً القرصان الكبير الذي نسخها على أقراص مطبوعة تشبه الأصلية أو القرصان الذي باعك إياها) وهو الشيء الذي توافق عليه دون أن تمعن فيه عند تنصيب وندوز وتضغط موافق وفلسفة هكذا إتفاقيات أن الشركة لا تبيعك البرنامج وإنما تعطيك الحق في استخدامه مقابل المال.
 
وهل هذا سيء ؟ ماهي بنودها ؟
 
ـ بمجرد إستعمالك للبرنامج تفقد الحق في إستعادة نقودك, علما أن الإتفاقية لا تعرض عليك إلا بعد تشغيل البرنامج.
ـ يمكن صياغة هذا البند أنه إذا لمست أي جهاز فأنت موافق على الإتفاقية لأن %90 من الأجهزة حاليا عليها وندوز.
ـ الإستخدام محدود باستعمال البرنامج وليس بتحليله واستخدامه في الهندسة العكسية (على الرغم من معارضة هذا البند لقوانين الإتحاد الأوربي).
ـ إذا فقدت المفتاح أو رمز التفعيل فعليك شراؤه مرة أخرى.
ـ للإستعمال على جهاز واحد (ستدفع بعدد الأجهزة).
ـ محدودية الكفاءة إلى أبعد الحدود.
ـ في حال إرتكب وندوز خطأ أو تسبب بمشكلة ضمن حدود الكفالة فإن شركة مايكرسوفت هي من يحدد ماذا تفعل بك, هل تعيد لك النقود التي دفعتها وتسحب منك الرخصة أم تستبدل الأقراص بأقراص تحوي نفس المشكلة.
ـ تحذير من الجافا وأنها قد تؤدي إلى موتك أو إصابتك بالسرطان.
ـ إذا اعتبرت موافقا على الإتفاقية فإنه عليك تسجيل كونك مستخدم مرخص وإلا تعتبر مستخدم غير شرعي (قرصان).
ـ يعاقب المستخدم غير الشرعي بدفع رسوم الرخصة إضافة إلى تعويض الشركة وتعويض لتشويه سمعة البلد.
انظر Eula وندوز 98.
 
لا أظن أنهم يطبقونها بذلك التشدد
 
هناك فترة سماح في إتفاقية التجارة الحرة ربما هذا هو السبب حتى يتسلل وندوز إلى مناهجنا التربوية وتنتشر به الجامعات ويصبح لا مجال للعودة ثم تضرب ضربتها, لاحظ أنه أصبحت الصيدليات الصغيرة والمطابع وحتى محلات مواد البناء والبقالة تستخدم وندوز وعلى الكل أن يرخص هل كنت تعتقد أن ظاهرة الأقراص على الرصيف بكل البرامج بسعر ثلث دولار تستمر.
 
وماذا عن لينكس ؟ وكيف هي رخصته ؟
 
إسمها GPL وتعني General Public License
 
لكنها أسباب غير كافية لأتخلى عن كل الأقراص التي لدي وأرميها في أقرب زبالة وأبدأ من الصفر !
لم يقل أحد ذلك, تستطيع الجمع بين النظامين وعرض قائمة تخيرك بينهما أو إذا كنت لا ترغب أن يعاني أخوك الأصغر أي تغيير, تستطيع أن تجعل الجهاز يقلع إلى وندوز مباشرة ما لم تضغط على Shift أثناء الإقلاع بل تستطيع تشغيل معظم برامج وندوز في لينكس عن طريق Wine أسرع مما تعمل عليه في وندوز.
 
هل يجب أن أهيء (Format) القرص الصلب من جديد ؟
 
طبعا لا, الفكرة أنك تستخدم قسم مثل D ليكون للينكس.
 
ماهي المتطلبات الدنيا لتنزيل اللينكس ؟
 
أنت بحاجة إلى 386 كحد أدنى (قبل البانتيوم بجيلين) و4 ميجا رام لتعمل النواة وبعض الأدوات الأساسية لأغراض الإنقاذ أو مخدم أباتشي بدون واجهة رسومية ولكن ليعمل برنامج الإعداد الخاص بالتوزيعات المعروفة فأنت بحاجة إلى 16 ميجا على الأقل في الطور النصي والضعف في الطور الرسومي وبحاجة إلى 1 جيغا إذا أردت تنزيل Gnome أو KDE و 2 جيغا لكليهما, هذا الحد الأدنى أما الحد الأدنى للأداء الجيد فهو ضعف هذه الأرقام.
يعني كحد أدنى يجب أن تتوفر على Pentium 1, 32MB of RAM, 2GB of Hard Disc Drive
ولكي يعمل بشكل مقبول يجب أن تتوفر على Pentium 2, 64MB of RAM, 4GB of Hard Disc Drive
 
من أين أحصل على تعريفات كرت الصوت والشاشة و .... ؟
 
لن تحتاج إليها, لينكس نظام يتكفل بكل شيء وإلا مافائدة نظام التشغيل؟ ولكن هناك عدد قليل من الموديمات القديمة الزائفة الداخلية (في الحقيقة هو موديم واحد موتورولا SM56 ويمكن تعريفه لكن الطريقة صعبة, سمعت أنه أيضا لا يتعرف عليه وندوز XP , وأيضا بعض الموديمات الخارجية من نوع USB) وعدد قليل من الطابعات ستواجه صعوبة في تعريفها.
 
هل سينتشر هذا النظام ؟
 
الكثير من الشركات الكبرى تستخدم هذا النظام مثلا IBM من الداعمين له على الرغم أنه ينافس نظامها AIX, وقامت شركة Oracle بعمل توزيعة لينكس وأكثر مخدمات المواقع المشهورة تستخدم لينكس مثل Google و Yahoo و Amazoon, الكثير من الدول تستخدم لينكس لإنجاز أعمالها الحساسة مثلا لينكس حاصل على موافقة وزارة الدفاع الأمريكية وأيضا الكثير من دول العالم تستخدم لينكس في الدوائر الرسمية مثل كوريا والمدارس الأساسية في إسبانيا تستخدم لينكس وقد حمى لينكس وباء في أوربا وسمعت أن الفيلم الشهير Matrix Reloaded تم إنشاءه من خلال بيئة نظام لينكس والله أعلم.
 
كيف يمكن أن أستفيذ منه في البيت أو المكتب الصغير ؟
 
تأتي توزيعات لينكس بحوالي من 2000 إلى 8000 حزمة برمجية إضافة إلى ملايين الملايين من التطبيقات الموجودة على الإنترنيت من مشغل الفيديو والألعاب إلى برامج المكتب (معالج نصوص ... إلخ إلخ إلخ) ومن متصفحات الشبكة إلى أدوات البرمجة وتستطيع أن تقول أن بإمكانه فتح كل الملفات (التي تعرفها والتي لم تسمع عنها) وحتى برامج الأجهزة الخلوية متوفرة مجانا للتنزيل من الإنترنيت إضافة إلى إكتسابك خبرة في أنظمة يونكس.
 
كيف يمكن أن تستفيذ منه الدول والشركات ؟
 
تعتبر الأنظمة الشبيهة بيونكس, الأنظمة المعتمدة كمخدمات وأجهزة مركزية ولكن هذه الأنظمة تعمل على أجهزة مكلفة جدا إضافة إلى كلفة النظام الخيالية, بينما في لينكس يمكنك تشغيله على أي جهاز بما فيها الأجهزة الشخصية وبفضل تقنية SMP يمكن تركيب أكثر من معالج على جهاز واحد مما يجعل أداء الأجهزة الشخصية أكبر من أداء ال Mainframe العملاقة وأرخص بكثير إضافة إلى أن النظام مجاني, خصوصا أن هناك قيود على بيع الأجهزة العملاقة خارج الدول المصنعة وبهذا تحصل الدول الفقيرة والشركات على أرقى التكنولوجيا بسعر لعبة أطفال, وكما نعلم إذا قلت التكلفة يزيد هامش الربح وتزيد من التنافسية , ويضاف إلى ذلك تعميم نظام لينكس يجعل هناك خبرات محلية في أنظمة يونكس وفي إدارة الأنظمة الحساسة مما يوفر على الدولة مغامرة وضع الأجهزة التي تحوي بيانات حساسة في أيدي أجنبية.
ماهو نظام يونكس UNIX ؟
 
كل نظام تشغيل يحقق معاير POSIX ويسمى يونكس أي أنه ليس نظام واحد, هذه المعايير تضمن عمل البرنامج المصمم على إحداها في الأخرى وكانت بداية هذه الأنظمة في مطلع 1970 في مختبرات بيل حيث صنع أول يونكس وقد كتب هذا النظام على لغة C لضمان عمل أي نوع من الأجهزة بحيث يكون مستقلا عن العتاد Hardware وبعد فترة تم نشر الملف المصدري Source Code للإصدار الخامس من النظام الذي سمي System V إلى الجامعات ومن وقتها أصبح هذا النظام نظاما علميا وللأغراض الخاصة (تكلفة عالية وبحاجة إلى أجهزة سوبر خاصة) وقد أنتج أشباه كثيرة له من أكثر من شركة وأيضا كان هناك مشروع متوافق معه ولكن كتب بطريقة مختلفة سمي BSD أي توزيعة برمجيات بيركيلي Distribution Software Berkeley وكانت كل هذه الأنظمة تتطور داخل الشركات بشكل مغلق ويقتصر إستعمالها على مراكز البحث العلمي والجامعات والأجهزة العسكرية وعلى الرغم من قدم هذه الأنظمة إلا أنها منذ البداية أنظمة متعددة المهام والمستخدمين وتربط بشبكات (قبل إختراع الإنترنيت) وآمنة, وفي المقابل كان هناك أنظمة رخيصة وإستهلاكية خالية من أي مزايا شائعة في الأسواق للإستخدام المنزلي وغير متوافقة مع المعايير القياسية.
 
ماهو نظام لينكس LINUX ؟
 
هو نظام يونكس حر ومجاني ومفتوح المصدر بدأه Linus Benedict Torvalds في عام 1991 عندما كان طالبا في الجامعة يأمل أن يكون لديه يونكس على جهازه في البيت, بدأ مشروعه من نظام يونكس تعلمي إسمه Minix وقام بتطويره وإعادة كتابة نظام تشغيل كامل المزايا من الصفر ليتفوق ليس فقط على الأنظمة العادية بل وعلى أنظمة يونكس الأخرى ثم وضع الملفات على الإنترنيت وكون مشروع نواة لينكس Kernel, وقد أصبح يشاركه الأن أكثر من ألف مبرمج في تطوير النواة لوحدها وهو نظام يعمل على معظم الأجهزة منها
IA (32-bit Intel Arch x86 Including Pentium & AMD
Itanium & Other 64-bit
Power PC (Apple,Motorola, IBM & Other
Alpha
Sparc
MainFrame
M68K from Motorola
......... and Much More
 
ماهي البرامج الحرة ؟
 
هي طريقة متبعة لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على إحتكار المعلومة بل على نشرها, خرج بالفكرة Richard M.Stallman مؤسس مؤسسة البرامج الحرة Free Software Foundation حيث يمكن لأي كان أن يحصل على الملف المصدري للينكس أو أن يعمل نسخ ويوزعها مجانا أو يبيعها.
 
هل هو نظام سهل مثل ويندوز أم صعب مثل الدوس ؟
 
إنه نظام مرن يمكن أن يكون مثل هذا أو ذاك, فهو قد يتفوق على ويندوز في الجمال والسهولة مثلا إذا إستعملت ال KDE فيمكنك أن تجعل القوائم شفافة ويمكنك أن تجعل الأزرار بأشكال رائعة جدا, وإذا كنت تريدنظام ليعمل على جهاز متخلف كنتَ تريد أن ترميهكمخدما صامتا أو جدار ليحمي شبكتك ولا تريد تلك الواجهات المترفة فذلك أيضا ممكن.
 
في الحقيقة عندما نتحدث عن نظام تشغيل نعني البرنامج الذي يقع بين البرامج التطبيقية والأجهزة المادية ويسهل على هذه الوصول إلى تلك أحيانا للحماية أما التعامل مع العنصر البشري فهو ليس من وظيفة نظام التشغيل بل من وظيفة البرامج التطبيقية ولكن سبب الخلط هو أن أنظمة التشغيل التجارية تأتي مع برامج وواجهات يراها المستخدم فيحسبها من نظام التشغيل فيصبح السؤال هنا هل يوجد للينكس واجهات رسومية وبرامج سهلة الإستعمال؟
الجواب هو نعم, نظرا لأن هناك ملايين الملايين من البرامج التطبيقية والواجهات للينكس.
 
هل سأكون بحاجة إلى الحصول وتثبيت كل برنامج لوحده؟
 
لا, فهنا يأتي دور التوزيعة وهي عبارة عن أقراص مدمجة (من قرص إلى سبعة أقراص وعادة ثلاثة وقد تكون في أقراص DVD)
عملتها شركة مثل ريدهات وماندريك أو جمعية خيرية ديبيان تحتوي على على برنامج إعداد واللينكس والآلاف من البرامج التطبيقية والتي تتراوح ما بين 2000 إلى 8000 حزمة برمجية, بالإضافة إلى ملفات مساعدة بحيث أن كل ما عليك هو وضع القرص وتشغيل هذا البرنامج.
 
هل يدعم اللغة العربية ؟
 
نعم, فالعالمية ودعم كل اللغات موجود ضمن نواة لينكس إن كان مجرد دعم أو حتى أن يترجم بشكل كامل, أي ليس عليك أن تنتضر حتى يتكرمون بعد سنة من إصدار نسخة Enabled أو Local ولكن يوجد بعض البرامج كما في أي نظام لا يعلم مبرمجها عن طبيعة اللغة العربية بشكل جيد والجهد الكبير المبذول لتعريب تلك البرامج لمؤسسة عرب آيز Arab Eyes أي العيون العربية ولفظها يعني تعريب باللغة الإنجليزية.
 
بماذا يمتاز عن غيره ؟
 
ـ أسرع وأقوى وآمن وأكثر تباتا واستقرارا ولا يعلق وهو وعلمي وموثوق.
ـ صمم من الأساس ليكون نظام شبكات ونظام محمي وصمم ليدوم .
ـ إنخفاض كلفة الإدامة.
ـ حر ومجاني وغير إحتكاري وهو ملك لأي شخص في العالم GPL.
ـ قادر على بناء نفسه بنفسه Self Contained.
ـ Backword Compitablity.
ـ Well Documented, على عكس الوندوز حيث يحوي ال Undocumented API's.
ـ يكشف الأخطاء المصنعية والتلاعب بالمواصفات ويقدم حلولا.
ـ عالمي ويدعم لغات متعددة منها العربية عن طريق ال Unicode.
ـ خال من الفيروسات والجواسيس.
ـ متعدد المستخدمين والمهام وخيوط المعالجة وتعدد المعالجات وفيه الإشتراك في الزمن.
ـ التحكم في أولويات البرامج.
ـ كامل الأدوات ولغات البرمجة.
ـ يمكن تركيب الأدوات لأتمتة الأعمال.
ـ ملايين الملايين من البرامج في إنتظارك.
ـ سريع التطور, والمزايا الجديدة تنطبق حتى على البرامج القديمة وليس على البرامج التي صممت لها.
ـ يعطيك بيئة التكنولوجيا المتطورة في عالم Unix على الأجهزة الشخصية.
ـ مطابق للمواصفات والمقاييس مثل .............Posix, Ansi, Iso, And Much More.
ـ مدعوم من شركات ضخمة وتاريخية مثل IBM.
 
أليس وندوز متعدد المهام ؟
 
كلا, إنه يظهر كذلك فقط, إذا كنت تطبع على طابعة بطيئة أو كنت تقرأ ملف من قرص مدمج قديم أو تنسخ ملف حجمه كبير أو تفك ضغط ملف يزيد حجمه عن 500 ميجا فإن الجهاز كله يصبح بطيئا ويعلق وزر الإلغاء لن يعمل حتى تنتهي تلك العملية.
 
لماذا أحتاج لكل هذه المزايا طالما أن ويندوز يعمل ؟
 
لعدة أسباب وهي:
ـ عدم الأمان من الفيروسات والجواسيس والثغرات المتعمدة.
ـ حقوق الملكية الفكرية و Eula.
ـ عدم الإستقرار وهذا يعني شيئين:
+ عدم وجود معايير قياسية معتمدة لدى هيئات مستقلة فهو تحكمه السوق فإذا غضبوا على شركة ما فإن برامجها تتوقف عن العمل في وندوز, والبرامج المصممة لموضة 98 لا تعمل بالضرورة في الموضة الجديدة.
+ تعليق الجهاز بسبب وبدون سبب مثل الشاشة الزرقاء و Send Bug-Report و Illegal Operation وما إلى ذلك.....
ـ يدفعونك دائما لشراء المزيد.
ـ عند طلب الدعم والشكوى من التعليق المتكرر يجيبونك بأن تشتري المنتج الجديد أو ربماأنه فيروس وعليك إعادة التنزيل أو يتهمونك بالغباء وأنه عليك إغلاق الجهاز بطريقة صحيحة أو عليك إضافة المزيد من الذاكرة.
ـ عدم توفر برامج مجانية موثقة (غالبا تجريبية) وقلة المشاريع العلمية.
ـ لا يناسب المشاريع الكبيرة وطويلة الأجل.
ـ لا يناسب المشاريع ذات الطابع الحكومي أو السري لأنك لا تستطيع التأكد من أنه يقوم بالعمل المطلوب فقط لأن الملف المصدري غير متوفر.
 
حقوق الملكية ؟ ومن يهتم ؟ وما هي Eula ؟
 
 Eula يقصد بها End User License Argument
مع الزمن تتجه الدول إلى توقيع إتفاقية التجارة الحرة التي تلزم بالحفاظ على الملكية الفكرية, والمطالبة بالقضاء على مروجي ومستعملي النسخ المقرصنة وكل الأعذار التي تعدها أن تنفع في شيء بسبب Eula.
ـ لقد جاء مع الجهاز.
ـ أنا لم أنسخ شيءً.
ـ صديقي لديه نسخة مرخصة وأنا أستعملتها ولم أنسخها.
ـ لقد قال لي البائع أنها أصلية.
 
كل هذه الأشياء لن تنفعك في شيء وستدفع المعلوم.
أما عن Eula فهي إتفاقية المستخدم / المنتفع الأخير (أي ليس مُهِمّاً القرصان الكبير الذي نسخها على أقراص مطبوعة تشبه الأصلية أو القرصان الذي باعك إياها) وهو الشيء الذي توافق عليه دون أن تمعن فيه عند تنصيب وندوز وتضغط موافق وفلسفة هكذا إتفاقيات أن الشركة لا تبيعك البرنامج وإنما تعطيك الحق في استخدامه مقابل المال.
 
وهل هذا سيء ؟ ماهي بنودها ؟
 
ـ بمجرد إستعمالك للبرنامج تفقد الحق في إستعادة نقودك, علما أن الإتفاقية لا تعرض عليك إلا بعد تشغيل البرنامج.
ـ يمكن صياغة هذا البند أنه إذا لمست أي جهاز فأنت موافق على الإتفاقية لأن %90 من الأجهزة حاليا عليها وندوز.
ـ الإستخدام محدود باستعمال البرنامج وليس بتحليله واستخدامه في الهندسة العكسية (على الرغم من معارضة هذا البند لقوانين الإتحاد الأوربي).
ـ إذا فقدت المفتاح أو رمز التفعيل فعليك شراؤه مرة أخرى.
ـ للإستعمال على جهاز واحد (ستدفع بعدد الأجهزة).
ـ محدودية الكفاءة إلى أبعد الحدود.
ـ في حال إرتكب وندوز خطأ أو تسبب بمشكلة ضمن حدود الكفالة فإن شركة مايكرسوفت هي من يحدد ماذا تفعل بك, هل تعيد لك النقود التي دفعتها وتسحب منك الرخصة أم تستبدل الأقراص بأقراص تحوي نفس المشكلة.
ـ تحذير من الجافا وأنها قد تؤدي إلى موتك أو إصابتك بالسرطان.
ـ إذا اعتبرت موافقا على الإتفاقية فإنه عليك تسجيل كونك مستخدم مرخص وإلا تعتبر مستخدم غير شرعي (قرصان).
ـ يعاقب المستخدم غير الشرعي بدفع رسوم الرخصة إضافة إلى تعويض الشركة وتعويض لتشويه سمعة البلد.
انظر Eula وندوز 98.
 
لا أظن أنهم يطبقونها بذلك التشدد
 
هناك فترة سماح في إتفاقية التجارة الحرة ربما هذا هو السبب حتى يتسلل وندوز إلى مناهجنا التربوية وتنتشر به الجامعات ويصبح لا مجال للعودة ثم تضرب ضربتها, لاحظ أنه أصبحت الصيدليات الصغيرة والمطابع وحتى محلات مواد البناء والبقالة تستخدم وندوز وعلى الكل أن يرخص هل كنت تعتقد أن ظاهرة الأقراص على الرصيف بكل البرامج بسعر ثلث دولار تستمر.
 
وماذا عن لينكس ؟ وكيف هي رخصته ؟
 
إسمها GPL وتعني General Public License
 
لكنها أسباب غير كافية لأتخلى عن كل الأقراص التي لدي وأرميها في أقرب زبالة وأبدأ من الصفر !
لم يقل أحد ذلك, تستطيع الجمع بين النظامين وعرض قائمة تخيرك بينهما أو إذا كنت لا ترغب أن يعاني أخوك الأصغر أي تغيير, تستطيع أن تجعل الجهاز يقلع إلى وندوز مباشرة ما لم تضغط على Shift أثناء الإقلاع بل تستطيع تشغيل معظم برامج وندوز في لينكس عن طريق Wine أسرع مما تعمل عليه في وندوز.
 
هل يجب أن أهيء (Format) القرص الصلب من جديد ؟
 
طبعا لا, الفكرة أنك تستخدم قسم مثل D ليكون للينكس.
 
ماهي المتطلبات الدنيا لتنزيل اللينكس ؟
 
أنت بحاجة إلى 386 كحد أدنى (قبل البانتيوم بجيلين) و4 ميجا رام لتعمل النواة وبعض الأدوات الأساسية لأغراض الإنقاذ أو مخدم أباتشي بدون واجهة رسومية ولكن ليعمل برنامج الإعداد الخاص بالتوزيعات المعروفة فأنت بحاجة إلى 16 ميجا على الأقل في الطور النصي والضعف في الطور الرسومي وبحاجة إلى 1 جيغا إذا أردت تنزيل Gnome أو KDE و 2 جيغا لكليهما, هذا الحد الأدنى أما الحد الأدنى للأداء الجيد فهو ضعف هذه الأرقام.
يعني كحد أدنى يجب أن تتوفر على Pentium 1, 32MB of RAM, 2GB of Hard Disc Drive
ولكي يعمل بشكل مقبول يجب أن تتوفر على Pentium 2, 64MB of RAM, 4GB of Hard Disc Drive
 
من أين أحصل على تعريفات كرت الصوت والشاشة و .... ؟
 
لن تحتاج إليها, لينكس نظام يتكفل بكل شيء وإلا مافائدة نظام التشغيل؟ ولكن هناك عدد قليل من الموديمات القديمة الزائفة الداخلية (في الحقيقة هو موديم واحد موتورولا SM56 ويمكن تعريفه لكن الطريقة صعبة, سمعت أنه أيضا لا يتعرف عليه وندوز XP , وأيضا بعض الموديمات الخارجية من نوع USB) وعدد قليل من الطابعات ستواجه صعوبة في تعريفها.
 
هل سينتشر هذا النظام ؟
 
الكثير من الشركات الكبرى تستخدم هذا النظام مثلا IBM من الداعمين له على الرغم أنه ينافس نظامها AIX, وقامت شركة Oracle بعمل توزيعة لينكس وأكثر مخدمات المواقع المشهورة تستخدم لينكس مثل Google و Yahoo و Amazoon, الكثير من الدول تستخدم لينكس لإنجاز أعمالها الحساسة مثلا لينكس حاصل على موافقة وزارة الدفاع الأمريكية وأيضا الكثير من دول العالم تستخدم لينكس في الدوائر الرسمية مثل كوريا والمدارس الأساسية في إسبانيا تستخدم لينكس وقد حمى لينكس وباء في أوربا وسمعت أن الفيلم الشهير Matrix Reloaded تم إنشاءه من خلال بيئة نظام لينكس والله أعلم.
 
كيف يمكن أن أستفيذ منه في البيت أو المكتب الصغير ؟
 
تأتي توزيعات لينكس بحوالي من 2000 إلى 8000 حزمة برمجية إضافة إلى ملايين الملايين من التطبيقات الموجودة على الإنترنيت من مشغل الفيديو والألعاب إلى برامج المكتب (معالج نصوص ... إلخ إلخ إلخ) ومن متصفحات الشبكة إلى أدوات البرمجة وتستطيع أن تقول أن بإمكانه فتح كل الملفات (التي تعرفها والتي لم تسمع عنها) وحتى برامج الأجهزة الخلوية متوفرة مجانا للتنزيل من الإنترنيت إضافة إلى إكتسابك خبرة في أنظمة يونكس.
 
كيف يمكن أن تستفيذ منه الدول والشركات ؟
 
تعتبر الأنظمة الشبيهة بيونكس, الأنظمة المعتمدة كمخدمات وأجهزة مركزية ولكن هذه الأنظمة تعمل على أجهزة مكلفة جدا إضافة إلى كلفة النظام الخيالية, بينما في لينكس يمكنك تشغيله على أي جهاز بما فيها الأجهزة الشخصية وبفضل تقنية SMP يمكن تركيب أكثر من معالج على جهاز واحد مما يجعل أداء الأجهزة الشخصية أكبر من أداء ال Mainframe العملاقة وأرخص بكثير إضافة إلى أن النظام مجاني, خصوصا أن هناك قيود على بيع الأجهزة العملاقة خارج الدول المصنعة وبهذا تحصل الدول الفقيرة والشركات على أرقى التكنولوجيا بسعر لعبة أطفال, وكما نعلم إذا قلت التكلفة يزيد هامش الربح وتزيد من التنافسية , ويضاف إلى ذلك تعميم نظام لينكس يجعل هناك خبرات محلية في أنظمة يونكس وفي إدارة الأنظمة الحساسة مما يوفر على الدولة مغامرة وضع الأجهزة التي تحوي بيانات حساسة في أيدي أجنبية.
 
 

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا ابو يوسف الحواجري على الموضوع الاكترونى الرائع
    بارك الله فيك على افادتنا بالموضوع القيم

    ردحذف
  2. شكرا لمرورك اخى رامى عياش

    دمتم بخير

    اخوك ابو يوسف الحواجري

    ردحذف
  3. شكرا اخى ابويوسف الحواجري على هذا الاهتمام بالمدونه

    ردحذف